صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 17 من 24
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    207
    معدل تقييم المستوى
    95

    Lightbulb مقابله مع [~Eiichiro Oda~]



    بسم الله الرحمن الرحيم
    .
    .
    .
    .
    .



    Eiichiro Oda

    ولد في January 1, 1975 في مدينة Kumamoto

    مؤلف مانجا One Piece

    أجريت معه هذه المقابله حديثاً



    ----أولاً, هل بأمكانك رجاءً ان تخبرنا ماذا جعلك تقرر ان تصبح مانجاكا؟

    Oda: : تلك يجب ان تكون اللحظة اللتي علمت ان هناك مثل هذا العمل.
    عندما كنت في روظة الأطفال أحببت عمل "Fujio Fujiko" لكن عندما علمت بان كل اللذي يعملونه ليكسبوا رزقهم هو رسم صور كنت غيور جداً لأن في هذاك الوقت كانت بمعنى نفس الشيئ تماما بـ"لايعمل ابدا".

    بالطبع ان تكون مانجاكا معنى "العمل" هو رسم الصور, لكن تفكير الطفل رسم الصور هو عمل؟ "العمل" عنى ان تلبس بدله رسميه وتتوجه إلى المكتب مثل أبي.

    وهكذا أردت ان اصبح واحداً منهم. منذ ذلك العمر أحببت الرسم والناس حولي قالوا دائماً بأنني كنت جيد فيه لذا كان عندي ثقه في عملي.



    ----كيف تقدمت في الحقيقه من هناك؟

    بدأت بتقديم العمل منذ ان كنت حوالي 15 و في الحقيقة حصلت على جائزة عندما كنت في سن الـ17.

    لكن من تلك النقطه أصبحت الأمور اصعب. بقدر ما الرسوم معنية, حسناً, لم يكن لدي أي مشكلة في الرسم لكن المانجا ليست فقط مجموعة صور. كتابة القصص كانت شيء صعب جداً لي. كلما أظهر للمحرر الرئيسي المسودات أحصل على جميع انواع نقاط الضعف توضح لي ولم أستطع المضى قدماً.

    وكانت تلك اول جدار الأحترافية اصتدمت به. في ذلك الوقت كنت اعتقد الناس الذين يرسمون الصور العظيمة يصبحون مانجاكا, لأن كل المانجاكا الذين كنت اعرفهم كانوا يرسمون صور جيدة جداً. فكان ذلك الوقت الذي بدأت بجدية التفكير ذلك الشيء الذي يدعى بالـ"قصة".

    لذا من هناك أستمررت بالتهديف لكي أكون مانجاكا وبعد التخرج من المدرسة الثانوية ذهبت إلى الجامعة في "Kumamoto" لكن بعد عام من ذلك أصبحت أفكر, "هذا حقاً مضيعة للوقت.", ولذا أتجهت إلى طوكيو.



    بالطبع كرهت الدراسة ولكن اكثر من مجرد ذلك, التوجة نحو ذلك الدرب
    كطالب في الجامعة أعطاني هذا الأحساس بالعذاب الوشيك (يضحك) لأن كل الذي يفعلة الطلاب الجامعيون هو الأحتفال صحيح؟ (يضحك)


    ----هل كان هناك أي شخص في الكليه لديه نفس الهدف المتمثل في ان تصبح مانجاكا مثلك انت؟

    لا, لا أحد. في الواقع تعلمون انني أخفيت حقيقة اني أرسم مانجا من الكثير من الأصدقاء. أنا لا أعلم عن الأن لكن في ذلك الوقت كتابة مانجا الهواة تعني أن يسخروا منك.

    لم أكن أريد ان أ ُسمى بـ"otaku" لذا قررت إلى أن اصبح محترف سأبقى مانجاكا في الخفاء. (يضحك) اذا أصبحت محترف ونجحت, أنت فقط قُبلت لذا ليس هنالك حاجة في ان تكمل في الخفاء. بتلك الطريقة أعتقد انها أعطتني هذا الشعور القوي مثل, "أريد أن اصبح محترف في أقرب وقت ممكن!".

    لذلك تركت الجامعة للذهاب إلى هناك وقدمني المحرر إلى فرصة عمل كمساعد.



    ----كيف كانت المرة الأولى الخاصة بك عندما شاهدت محترف في العمل؟

    كانت في سنة 1994 وأصبحت مساعد لـ"Shinobu Kaitani" (Liar Game, Somurie)

    كان "Midoriyama Police Gang" يعرض في "JUMP" ذلك الوقت, واكثر شي أدهشني كان جمال الطبعة الأصلية.

    منذ صفحات مجلة "JUMP" مصنوعة من الورق المعاد تدويره كنت تحس بأنها قاسية وقذرة صحيح؟ لكن الطبعة الأصلية كانت بشكل ملحوظ أجمل. 10 مرات أجمل مما تصورته. ذهبت إلى مجموعة من الأماكن المختلفة لأماكن العمل كلهم في نفس الوقت تقريباً, ولكن أينما ذهبت الطبعات الأصلية دائماً تذهلني . عملي لم يكن يكن يستحق المقارنة.

    ---- هل كان هناك اي شيء اّخر حول وظائف المحترفين في العمل التي تحركك؟

    بعدما أنتهى عمل "Shinobu Kaitani", ذهبت للعمل لـ "Masaya Tokuhiro" (Jungle King Taa-chan, Vampire)
    وأعجبني كيف أستطاع أن يسير عمله على طول الطريق كما هو مخطط له. هو محترف حقيقي. أنا دائماً أحاول أن أتعلم من خلال المراقبة لكن أعتقد لست من ذلك النوع من المانجاكا. (يضحك)


    ----ما هو نوع العمل الذي عملتة خلال عملك مع "Tokuhiro sensei"؟

    أرسم مشهد لـ "Taa-chan" والقطعة التالية, "Mizu no Tomodachi Kappaman". لقد كنت معة حوالي السنة ونصف فقط
    ولكنه علمني الكثير من الأمور. مثل كيف ترسم ملف الشخصية, وطرق للتعبير, وغيرها.
    بعد تركي للعمل كمساعد لم نتبادل الكثير سوا بطاقة المعايدة كل سنة جديدة, ولكنه قدم اسهاماً كبيراً في حياتي.


    ----حول موضوع حياتك كمساعد, كثير من الناس ذكر "Nobuhiro Watsuki sensei".
    بعدما انهيت وقتك في العمل عند "Nobuhiro sensei's", هل ذهبت للعمل مباشرة عند "Watsuki sensei" (Rurouni Kenshin, Embalming) ؟

    نعم, لكن في الواقع لم أعمل هناك لوقت طويل. أعتقد انني تمكنت من العمل بدوام كامل كل أسبوع لمدة 4 أشهر. بعد ذلك أردت الأعداد لمسلسلي (القادم) لذلك عملت هنالك كل اسبوعين.



    ----هل تستطيع اخبارنا بعض اللحظات الخاصة لديك في العمل عند "Watsuki sensei" ؟

    نعم, أنا اّه, أنا كنت قادر على تكوين صداقات قوية وكثيرة من خلال العمل عند "Watsuki sensei". لاأعلم أذا كنت تستطيع القول عن الأصدقاء مثلنا أصدقاء المانجا او متنافسين المانجا لكن ذلك كان المكان الذي كنا نجتمع جميعاً فيه, لقد كان مكاناً رائعاً.



    ----لبعض الوقت كان هناك وقت عندما كان أكثر المانجاكا شعبية في مجلة "JUMP" كلهم أتوا من مكان "Watsuki".

    منذ ان كنا كلنا مساعدين كلنا رغبنا في أن نزرع في أنفسنا بهذا النوع "لنصبح كلنا مؤلفين مسلسلات!" كنت سعيد جداً عندما أصبح ذلك واقع.

    ----من بين كل الذين تعتبرهم منافسين, من يبرز أكثر في رأيك؟

    ذلك سيكون "Hiroyuki Takei" (Shaman King).
    منذ البداية لدية احساس رائع للـ[art].
    ولا يزال يجعلك تشعر بأحساس مثل, "Woah, هذا مذهل!", وحتى الأن. هو يجعل هذيه الرسومات والتراكيب مع السهوله التي تجعلني أقول, "لاتوجد اي طريقة لي لأرسم هذا." وهو ايضاً ممتاز في رسم "mecha". هو رجل مذهل, حقاً.

    ----رجاءً اسمح لنا قليلاً للكلام عن ون بيس عندما ظهر لأول مرة حتى أصبح مسلسل. من الممكن القول انها كانت نسخة تجريبية, نعني بالطبع "Romance Dawn"
    (نشرت في One Piece fanbook Red and the short works collection WANTED!)
    مالذي كونته هذه القطع المعنية؟

    كتابة المانجا مع موضوع القراصنة كان شي لطالما أردت كتابتة
    منذ كنت في المدرسة المتوسطة. لكن لم أرده ان يكون "one-shot" مانجا. حجم المشروع سيكون صغير ولن يكون هنالك كل ما أردت فعلة.
    لذلك حددت اذا كنت سأقوم بها , سأجعله مسلسل. لكن الدخول إلى مرحلة مسلسل لم أستطع الدخول فيها. قبل المسلسل كل القطع الصغيرة كانت ضعيفة... لذا كنت معلقاً بحبل وكنت افكر, "اذا لم ينجح هذا الأمر سوف أترك العمل", وهنا جائت "Romance Dawn".
    بحيث يمكنك القول بأنها مكتوبة للبداية الأولى لهذة القصة الكبيرة
    جاعلاً اياها واضحة جداً بأنها ستستمر, تقريباً مثل أن تخبر الجميع بـ"أنظر, أريد فعلاً كتابة هذه القصة." (يضحك)

    وفي نهاية المطاف, تم أختياره ليصبح مسلسل One Piece.



    ----يبدو أنك قد أنشأت بالفعل العديد من الأفكار الأساسية في One Piece من "Romance Dawn" في ذلك الوقت.

    نعم, لوفي كان هناك, وفاكهة "Gomu Gomu"... بالمناسبة, كانت في الأصل فقط فاكهة "Gomu". ثم محرري كان مثل, "لكن أليس هنالك فاكهة "Gomu" في الحقيقة؟" فغيرتها بدون تفكير لكن الأن بالنظر إلى الخلف, أجدها كانت فكرة مذهلة. (يضحك)


    ----نعم لكن, يمكن القول بأنك قد خططت للمشروع الكبير في عقلك منذ أن كنت في سنوات المدرسة المتوسطة.

    لا, ليس في الواقع, لم تكن لدي القصة المقوسة في فكري. في الواقع, وبقدر ما يتعلق بمضمون القصة تذهب, أنا لم أفكر في أي شيء حقاً.
    لقد كان عندي الصلات الأساسية فقط في عقلي والتي أردت بها أن تكون قصة ضخمة, هذا كل ما في الأمر.

    ----هذا لم يكن متوقع. كقارئ, مؤخراً قصة (Laboon) بمعناها التحتي* (*الكامل؟) أصبحت واضحة تماماً. أعتقدت بأنك قد أنشأت الكثير من التفاصيل الدقيقة...

    سبولر سبولر سبولر سبولر سبولر سبولر سبولر سبولر سبولر لقراء المانجا فقط (في الحلقة القادمة في الأنيمي سيتضح)

    بالأضافة إلى ذلك الأن, وبالتالي, كان شيئاً ظللت أخفيه لوقت طويل جداً. (يضحك) بالطبع, في ذلك الوقت عندما رسمت قصة "Laboon" لأول مرة, علمت بأنه يوجد "هيكل عظمي موسيقي" سيظهر, لكن لم يكن لدي التصميم المناسب له او لم أعلم كيف سأظهره. أنا فعلاً شعرت بأني سأظهره قريباً لكن القصة استمرت اطول فاطول وقبل أن أعلم و أخيراً أستطعت في أظهاره. هذا كل شيء.

    نهاية السبولر


    أنا فقط أفكر بالقصة الأولية مثل هذه الحكايات المكسورة [ملاحظة: نعتبرهم "arcs"] وبِقْدر ما أقول لهم بأي ترتيب او كم مدت الـ"arc", حسناً هذا فقط شيء أعمله بما يتناسب للأفضل له. كلما خططت لفكرة في رأسي للمسلسل يتم إلغائها من قبل المحررين و علي التفكير في وضع خطة أخرى, هنالك الكثير من الـ"arcs" اللتي أكتبها مثل هذه.


    ----على سبيل المثال؟

    حسناً, على غرار ال"Fishmen". كانوا من المفروض أن يظهروا في الشابتر الثالث لكن تلك الفكرة لم توافق عليها. ولكن أبقيت على الفكرة في رأسي وأكملت المسلسل وأخيراً أستعملتها لـ "Arlong arc".
    تلك كانت فكرة أخرى نويت أستعمالها في وقت أبكر بكثير

    على اي حال, عندما أبدأ كتابة مجرد أشياء تصبح ممتدة.
    وقد يظن القراء, "لقد فكر بهذا منذ زمن بعيد!؟", ولكن في نفس الوقت أنا أفكر, "أنا لم أعتقد بأنه سينتهي المطاف بها بهذا الطول!!" (ضحكات كبيرة)

    في البداية أنا أردت فعلاً أنهيها في وقت أقرب بكثير ولكن قبل أن أنتبه, أصبحت ماعلية اليوم. أعتقدت بأنه سيجمع طاقمه في خلال سنة ونصف, والذهاب إلى مغامرة كبيرة, وإنهاء كل شي في خلال 5 سنوات.

    ----بالحديث عن هذا, كم من الوقت تعتقد تبقى لأنهاء One Piece؟


    ذا يتطلب الكثير من التفكير لذلك أتمنى بانك لم تطرحه لكن. Hmmmm, أحب أن أفكر بأنه تعدى المنتصف بقليل. .... لا, لنتوقف عن التفكير بذلك الأن.


    ----ليس فقط المانجا, كرتوون One Piece هو ايضاً لدية شعبية كبيرة جداً. لقد تحول إلى برنامج أنيمي بعد سنتين من صدور مسلسل المانجا لكن كيف أثر فيك؟

    نعم جيد, كما تتوقع لقد فرحت عندما علمت بأنه سيصبح أنيمي.

    فقط, لقد كنت قلق وفضولي إزاء ماهو نوع الناس الذين سيفعلونة لذلك أنا حقاً أملت بأنهم سيسمحون لي بمقابلة المخرج والمنتج قريباً. وكنت أيضاً أتسائل عن من سيقوم بدور لوفي وبقية الطاقم.

    في الواقع, بالنسبة إلى مؤدي الأصوات, منذ كنت مساعد, من الوقت الذي كتبت "Romance Dawn" فيه, فكرت في الكثير من الأشياء وفكرت بأن "Mayumi Tanaka" ستكون ممتازة جداً لأداء لوفي.
    لذا عندما تقرر بأنها هي التي ستؤدي صوتة تحمست جداً.



    ----هل سألتها على وجة الخصوص؟


    في الحقيقة! أنا لم أقل أي شيء عنها على الأطلاق وفي الأخير تم أختيارها! لقد تركت كل شيء يخص الأنيمي إلى المحترفين لأن من موقفي كان من الأفضل أن أخرس وأبتعد عن الطريق لذا أغلقت فمي ولكن في النهاية هي قدمت إلى التجربة. عندما قرأت الأسطر لي لقد فقط علمت, "هذا هو!, هذا هو الصوت!!!"
    لقد كنت سعيد بجوانب كثيرة من الأنيمي لكن أعظم فرحة جاءت بتأدية صوت الشخصية الأساسية بنفس الصوت الذي تخيلتة به.



    ----يالها من قصة درامية! حسناً, لنمضي قدماً هل يمكنك رجاءً إخبارنا قليلاً عن صاحب الشعبية الدائمة وثروة المعلومات الرائعة الموجودة في الـ"volumes" المطبوعة, ركن القراء, "SBS". مالذي جعلك تبدأ بها؟

    عندما كنت طفلاً, لن أقول الأسم, لكن كان هنالك مانجا معينة حيث زاوية القراء أختفت فجأه*. كنت أستمتع بها جداً لذلك أصبت بخيبة أمل كبيرة عندما أختفت.

    [*يقصد مانجا دراجون بول]


    ----عندما تصبح مشهور ولك شعبية كبيرة تصبح مشغول بالكثير من الأشياء ويبدو هنالك عدد من الحالات لعدم أستمرارية زاوية القراء.

    لكن ذلك لم يرضني. لذا قررت إذا أصبحت يوماً من الأيام كاتب مانجا, سأكمل زاوية القراء بغض النظر عما يتطلبة الأمر. هو لايقتصر على المانجا لكن الفكرة الأساسية نجمت من, "أنا لا أريد جعل أحد يعاني شيئاً لا يعجبني أنا."


    ----لكن أليس من الصعب أن تكتب هذا في حين تعمل على كتابة مسلسل في نفس الوقت؟


    قراءة البطاقات البريدية كلها دفعة وحدة قاسية لذا كل أسبوع اقرأ قليلاً, وفرز تلك التي تبدو جيدة لـ"SBS". عندما يحين الوقت لـ"volume" ليصدر أختار الرسائل من تلك المجموعة لإستخدامها. أعتقد تأخذ يوم كامل. ثم علي أيضاً رسم الغطاء للـ"volume" لذا القول بأنها ليست صعبة ستكون كذبة بكل تأكيد.
    ولكني قررت بالفعل أن هذا الأمر لابد لي من فعله وحتى إذا لم يعجبني, إنها شيء لن أتركه. (يضحك) أعني نعم صحيح أنها صعبة, لكنها ممتعة أيضاً. بعض الأطفال يقولون أشياء لم أفكر بها.

    الجميع يكتب هذا بغباء بشكل لايصدق وبعض الأحيان الناس يشكون فيني مثل, "هل أنت أخترعت هذا بنفسك؟", لكن الـ"SBS" هو 100% من البطاقات البريدية. أقرأهم, أختارهم, أكتب رد لها.

    ----جيد أعتقد بأن هذا يعني كلكم يا محبي الـ"SBS" يجب أن تستمروا في إرسال الرسائل! حسناً, هذا سيكون السؤال الأخير. يبدو لي بأنه سيمضي وقت طويل حتى نرى نهاية One Piece, لكن بعد ذلك, كمؤلف مانجا, ما نوع المانجا التي ستكتبها بعد One Piece؟

    نعم حقاً, هنالك الكثير من الامور التي أريد فعلها. ليست فقط حصرية للمانجا, أحب أيضاً عمل شيء مثل كتابة فلم. ولكن, على خلاف قبل, على غرار عمل ضخم أنا حقاً أميل إلى رسم قصة قصيرة محكمة.

    بعدما أنتهي من One Piece لا أعتقد سأقوم بكتابة مانجا مسلسل طويل أخر. بعد الأنتهاء منه أفكر كثيراً مثل "Akira Toriyama-sensei", سأقوم بكتابة قصة لها بداية ونهاية في "volume" واحد كل فترة. حالياً أنا بالفعل أتوق لهذا النوع من الأسلوب.

    ولهذا بالضبط لماذا الأن, سأضع كل طاقتي في One Piece. إذا أستمرت بالتفكير بأن هذا هو أول وأخر مسلسل مانجا طويل لي, حافزي لن يجف.

    ----إذن أنت تفكر في دفع نفسك لأقصى شيء.
    .

    حسناً, بقدر ما أستطيع أن أذهب بدون قتل نفسي. (يضحك)

    المصدر http://manganohi.jp/specialImg/08/title_oda03.jpg+ترجمه


    التعديل الأخير تم بواسطة Frankenstein ; 30-10-2009 الساعة 08:21 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية waleed.omer waleed.omer عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    104
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي



    ماشاء الله التقرير فيه لمسة ابداع والى الامام ان شاء الله


    تحياتي waleed.omer

  3. #3
    الصورة الرمزية سوكي كنج قرصان في الجراند لاين عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    213
    معدل تقييم المستوى
    26

    افتراضي



    تقرير رائع يا ون بيس
    تاابع
    يااا بطل


    ثانكيو وريث L

  4. #4
    رابع افضل سياف عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    98
    معدل تقييم المستوى
    31

    افتراضي



    مشكور كثير اخوي وما قصرت



  5. #5
    الصورة الرمزية BiGEnD Rising عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    Beside The Xbox
    المشاركات
    154
    معدل تقييم المستوى
    27

    افتراضي



    [gdwl]أبــــدع’ــــــت[/gdwl]

    ما شاء الله عليك

    ننتظــر المزيد

    ’’اح‘ــــــــــترامي‘‘


    BiGEnD

  6. #6
    الصورة الرمزية Frankenstein .. عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    207
    معدل تقييم المستوى
    95

    افتراضي



    مشكور على مروركم



  7. #7
    الصورة الرمزية SilverS RayleigH ملك الظلآم~~ عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    عَلْى مَتِنْ آورو جَآكْسُونْ
    المشاركات
    525
    معدل تقييم المستوى
    137

    افتراضي



    يآلبى قلبك يآاودآ

    لاهنت آخوي ~



    زورو كن
    إعتزلنا الهيآط وحالياً في عطلة " مفـتــوحه "

  8. #8
    الصورة الرمزية MsMaR ♥ ヨセフ ♥ عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    ...
    العمر
    24
    المشاركات
    254
    معدل تقييم المستوى
    52

    افتراضي



    الله على تميزك يا الغالي
    والله في مقابلات كثيرة له لكن هذي الاهم من ناحية ون بيس


    وداعــــاً
    ..::..::..::..::..




  9. #9
    الصورة الرمزية sir.luffy strong world عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    34
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي



    one piece

    مقابلة حلوه مشكور


    ........................... . . . . .
    ......................................

  10. #10
    الصورة الرمزية Harp my heart can't flee مشرف سابق
    عضو

    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    القاهرة, مصر
    المشاركات
    504
    معدل تقييم المستوى
    198

    افتراضي



    مشكور اخى monkey-d-luffy
    على التقرير الهايل


    Those who are looking backwards chose to live as statues
    Frozen, fractured, youthful laughter, fades

  11. #11
    الصورة الرمزية روح ياقاسي قبعة القش عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    الـwـعودية
    المشاركات
    1,159
    معدل تقييم المستوى
    251

    افتراضي



    بكل صراحة مقابله رائعه يعيطك العافيه



  12. #12
    الصورة الرمزية الرسام ポートガスDエース عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    K.S.A
    المشاركات
    43
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي



    مشكور على التقرير الرائع و المميز
    بانتظار جديدك



  13. #13
    قرصان جديد عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي



    تسلم ومشكووووور على اروع تقريرانا اقرأ التقرير واحس اني معهم في المقابلة اريجاتو قوزي مساتمنا من مدير القسم يثبت الموضوع وانا اشترك في المنتدى حتى اشكركمشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووور



  14. #14
    الصورة الرمزية Frankenstein .. عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    207
    معدل تقييم المستوى
    95

    افتراضي



    مشكور علــ المرور

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MONKE.D.LUFFY مشاهدة المشاركة
    تسلم ومشكووووور على اروع تقريرانا اقرأ التقرير واحس اني معهم في المقابلة اريجاتو قوزي مساتمنا من مدير القسم يثبت الموضوع وانا اشترك في المنتدى حتى اشكركمشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووور
    ولله ودي يا اخي .



  15. #15
    الصورة الرمزية Ḿนฮŧђ وداعاً ~ عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    334
    معدل تقييم المستوى
    38

    افتراضي



    [هلا اخوي...
    موضوع جميل جدا...
    تقبل ودي...]


    كنت هنا ..
    مثل البقية ~

  16. #16
    الصورة الرمزية الحزين قرصان عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    67
    معدل تقييم المستوى
    18

    افتراضي



    مشكووور اخوي على التقرير الجميل





    ~.!By: Al Hazeen

  17. #17
    الصورة الرمزية ايتور مونكي دي دراغون عضو
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    شين سيكاي(العالم الجديد)
    المشاركات
    23
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي



    ابداع يا اودا ومشكووووووووووووووووور



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Powered by vBulletin®
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.