النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية kai2 kid
    kai2 kid غير متواجد حالياً قرصان مبتدئ عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    الدولة
    in Wonderland
    المشاركات
    26
    معدل تقييم المستوى
    0

    Post التاريخ االمنسي



    سم الله الرحمن الرحيم[/SIZE]


    مقدمه

    مجموعه من القصص ابداء بها مدونتي
    قصص من تاريخنا الاسلامي
    فامة لاتعرف ماضيها لا تصوغ مستقبلها




    -1فتـح عَـمـوريـّة .. "وامعتصماه"
    ........................................
    - لما اشتد الحصار على (بابك الخرّمى) وأيقن هلاكَه اتصل بالإمبراطور البيزنطى (ثيوفيلوس) يحرضه على غزو بلاد الإسلام فاستجاب الإمبراطور وهاجم حصن زبطرة (مدينة تركية) فأحرقها وقتل الرجال وذبح الأطفال وسبى أكثر من 1000 امرأة منهن تلك المرأة الهاشمية التى صاحت "وامعتصماه" فعزم الخليفة (المعتصم) على تأديب (ثيوفيلوس) ، ولما انتهى من فتنة (بابَك الخرمى) نادى "النفيرَ النفيرَ" وقسّم أمواله ثلثا لأولاده وثلثا لمواليه وثلثا لله وبعث بنجدة ليطمئن أهل الثغور ثم سار إلى أراضى الدولة البيزنطية وسأل عن أمنع وأحصن بلاد الروم فقيل له عمورية ، وفى سنة 223هـ تحرك (المعتصم) من سامراء فى جيش ضخم لم يتجهز به خليفة من قبل (قيل 200 ألف) وصحبه كبار قادته ،
    - أقام (المعتصم) على نهر اللامس (غرب طرسوس) وأمر قائده (الأفشين) أن يدخل بلاد الروم وحدد له يومًا يلتقيان فيه عند أنقره ، والتقى (الأفشين) مع الإمبراطور عند دزمون فى شعبان 223هـ فهزمه ثم هزمه فى معركة آيزن وفرّ الإمبراطور إلى القسطنطينية ودخل (الأفشين) أنقره دون مقاومة بعد أن فرّ أهلُها عقب فرار (ثيوفيلوس) وأحرقها ثم واصل تقدمه نحو عمورية ، وكان الخليفة على قلب الجيش و(الأفشين) على الميمنة والقائد (أشناس) على الميسرة ، وضربوا عليها الحصار فى 6 رمضان 223هـ ولم تستطع المدينة أن تصمد طويلًا فقد تمكنوا من إحداث ثغرة فى سورها ودخلوا المدينة فى 17 رمضان ،
    - كان مصير عمورية الإحراق والتدمير وغنم المسلمون فيها غنائم لا تُعد ولا تُحصى وسقط الآلاف من أهلها قتلى (30 ألف قتيل) أما الأسرى فكانوا لا يُحصون كثرة ، وقد افتدى أسرى البيزنطيين من الأشراف أنفسهم بمبالغ كبيرة وغنم المسلمون مغانم كثيرة ، وبمجرد أن حقق (المعتصم) هدفه بتأديب الإمبراطور المغرور انسحب إلى بلاده دون أن يحتفظ بأى جزء من الأراضى التى استولى عليها خلال غزوه ،
    - ليس من المبالغة القول إن حرب عمورية كانت أخطر حرب يشنها العباسيون ضد البيزنطيين ، وإن النصر الذى أحرزه (المعتصم) فيها كان بلا نظير فى العصر العباسى حيث كان له أثر عظيم فى رفع معنويات المسلمين وإضعاف الروم ، وقد أشار (أبو تمام) إلى هذا النصر العظيم فى قصيدته المشهورة :
    السيـف أصـدق أنبـاءًا من الـكـتب .. فى حدِّه الحدُ بيـن الجـد واللـعب
    - عزم (المعتصم) بعد فتح عمورية على السير إلى القسطنطينية لمحاصرتها برًا وبحرًا وفتحها ولكنه لم يتمكن من ذلك لعلمه بالمؤامرة التى دبرها (العباس بن المأمون) والقائد (عجيف بن عنبسة) الذى سخط على (المعتصم) لتقريبه القواد التُرك وأقنع (العباس) بالسعى للخلافة وبث الدعاية له سرًا فى الجيش ودبّر مؤامرة اشترك فيها قادة عرب آخرون وحتى بعض الأتراك وأجّل التنفيذ إلى ما بعد فتح عمورية ، وقد نكّـل المعتصم بالمتآمرين أشد تنكيل فقبض على (العباس) وأنصاره وسجنهم ،
    - وتُعد معركة عمورية خاتمة المعارك العظيمة المظفرة التى خاضها العباسيون ضد الروم وخاصة فى خلافة المهدى والرشيد والمأمون ، وبعد هذه المعركة بدأ ينحسر دور الخلافة فى النضال الإسلامى البيزنطى ليضطلع به حكام منطقة الثغور



    2 #الحشاشين

    كان الاسماعيليين ( طائفه من طوائف الشيعه ) يمتلكون فرقه من اقوي فرق الاغتيال في التاريخ القديم وكانت تسمي فرقة ( الفدائيين _ الحشاشين ) اسس هذه الفرقه رجل يدعي الحسن الصباح .. وكان رجاله يطيعونه طاعه عمياء .. وكانت استراتيجيتهم تعتمد علي ان لا ينهكوا انفسهم بالحروب بل كانت استراتيجيتهم تعتمد علي اغتيال الزعماء والاشخاص المهمين افضل من اقحام انفسهم في حروب لن يستطيعوا النصر فيها وستسقط منهم الكثير من القتلي !!
    وكان الفدائيون مدربين بشكل احترافي على فنون التنكر والفروسية واللغات والإستراتجيات والقتل .. وكان اكثر مايميزهم هو استعدادهم للموت في سبيل تحقيق هدفهم . وكان على الفدائيون الاندماج في جيش الخصم أو البلاط الحاكم بحيث يتمكنوا من الوصول لأماكن استراتيجية تمكنهم من تنفيذ المهمات المنوطة بهم !!
    وكانوا احياناً يكتفون بارسال رسالة تهديد للشخص حتي يعلم انه بامكانهم الوصول اليه اذا ارادوا بأن يضعوا خنجر بجوار رأسه وهو نائم في بيته ليلاً !!
    ومن اشهر عمليات الاغتيال التي قاموا بها :
    قتلهم للوزير السلجوقي نظام الملك .. تنكر احدهم علي هيئة رجل فقير يريد ان يعطي للوزير رساله .. وعندما اقترب منه طعنه بخنجره وقال :
    بسم الله ..
    اقبل تحية الحسن الصباح .
    ثم فر هارباً .
    ونجحوا في قتل حاكم حمص جناح الدولة قتلوه وهو يصلي الجمعه .
    وقاموا بقتل الفقيه الشافعي ابي جعفر النشار
    والامير مودود بن التونتكين ( صاحب بداية الصحوه الجهاديه ضد الصليبين .. قتلوه وهو صائم ويقال انه بعد طعنه قدموا له شربة ماء فرفض ان يشربها وقال اريد ان اقابل الله وانا صائم )
    والخليفه العباسي المسترشد بالله
    وابنه الخليفه الراشد بالله
    وكذلك الخليفه العبيدي الامر باحكام الله
    وقاموا بإغتيال ريموند الثاني امير طرابلس الصليبي بتحريض من زوجته
    وايضا قاموا بإغتيال الملك الصليبي كونراد دي مونتفرات ملك مملكة بيت المقدس
    وحاولوا اكثر من مره اغتيال صلاح الدين الايوبي .. في المره الاولي اسطاعوا محاصرة خيمته لكن جنوده انقذوه منهم وقتلوهم جميعا .. وفي المره الثانيه :
    تنكرت جماعة منهم في زي الجنود، فدخلوا المعسكر الأيوبي أثناء حصار قلعة عزاز، وباشروا الحرب مع جند صلاح الدين واختلطوا بهم يتحينون الفرصة لقتل صلاح الدين .. وفيما كان الجند مشغولون بحصار القلعة، مَّر صلاح الدين بخيمة الأمير جادلي الأسدي لتشجيع الجند على مواصلة القتال، فهجم عليه أحد الإسماعيلية الحشاشين وضربه بسكينه على رأسه، إلا أن صلاح الدين كان يلبس خوذته الحديدية فوق رأسه، فعاد الرجل وضربه على خدَّه فجرحه، فأمسكه صلاح الدين بيده وحاول تعطيله وهو مستمر في هجومه وضربه .. إلى أن أدركه الأمير سيف الدين يازكوج وقتله، ثم هجم فدائي ثاني على صلاح الدين، فتصدى له داوود بن منكلان وقتله، ثم هجم فدائي ثالث لتنفيذ المهمة، فاعترضه الأمير علي أبو الفوارس، وطعنه ناصر الدين محمد بن شيركوه وقتله وخرج رابع من الخيمة هارباً، فطارده الجند وقتلوه كل هذه الاحداث حدثت في سرعه خارقه كالبرق !!
    واستمرت هذه الجماعه علي نهجها حتي كانت نهايتها في ايران علي يد هولاكوا وفي الشام علي يد بيبرس البندقداري



    • #هارون_الرشيد_المفترى_عليه



    • لقد وصف الكثير من المؤرخين بإن هارون الرشيد ملك يعشق النساء والجواري والخمر والغناء والرقص هكذا صوره الاصفهاني في كتابه الاغاني ومنه نقل الكثير الحكايات حول مجلس الرشيد وسهراته الحمراء , ونجحت تلك المؤامرة في تشويه صورته لدى المسلمين.
    • هارون الرشيد الذي مات وقد ترك في خزائن بيت المال ما يعادل اليوم 900 مليون دينار هارون الرشيد الذي كانت مجالسه تعج بالعلماء واهل الفقه والطب والشعراء .
    • قال عمرو بن بحر ( الجاحظ ) : اجتمع للرشيد من الجدل والهزل ما لم يجتمع لغيره من بعده , كان أبو يوسف الفقيه صاحب الامام أبو حنيفة قاضيه , والبرامكة وزراءه , وحاجبه الفضل بن الربيع انبه الناس وأشدهم تعاظماً , ونديمه عمر بن محمد وشاعره مروان بن أبي حفصة ومنشده إبراهيم الموصلي واحد عصره في صناعته , ومضحكه ابن أبي مريم , وزامره برصوما وزوجته أم جعفر ( يعنى زبيدة ) وكانت أرغب الناس في كل خير , وأسرعهم إلى كل بر ومعروف .
    • وقال ابن طباطبا : وكانت دولة الرشيد من أحسن الدول وأكثرها قدراً ورونقاً وخيراً وأوسعها رقعة مملكة ولم يجتمع على باب خليفة من العلماء والشعراء والفقهاء والقضاء والكتاب , ما اجتمع على باب الرشيد وكان يصل كل يوم واحداً منهم أجزل صلة ويرفعه إلى أعلى درجة وكان فاضلاً رواية للأخبار والأثار والاشعار صحيح الذوق والتمييز مهيباً عند الخاصة والعامة , إنه من أفاضل الخلفاء وفصائحهم وعلمائهم وكرمائهم .
    • فكان من أشهر جلسائه العلامة الاصمعى عبد الملك بن قريب بن على بن أصمع الباهلي وكان أحد أئمة العلم باللغة والشعر والبلدان كان يسميه الرشيد ( شيطان الشعر ) وقال الاخفش : ما رأينا أحداً أعلم بالشعر من الاصمعي , وقال أبو الطيب اللغوي كان أتقن القوم للغة وأعملهم بالشعر وأحضرهم حفظاً .





    العز بن عبد السلام .. بائعُ الأمراء
    ..............................................
    - اهتم السلطان الأيوبى (نجم الدين أيوب) بشراء المماليك من بيت مال المسلمين ليكونوا عونا له فى تثبيت ملكه وتصريف شؤون الدولة ، وبالفعل أيّده الله وأعزّه بهم وترقّوا فى المناصب حتى بلغوا أعلى المراتب فى جيش السلطان ،
    - لما تولى شيخ الشافعية (العز بن عبد السلام) منصب القضاء فى مصر وجد المماليك يمارسون البيع والشراء وهو تصرّف باطل شرعا لأن المملوك له حكم الرقيق ولا ينفذ تصرفه شرعا فى عقود البيع والشراء والنكاح ؛ كما وجد الولايات العامة والإمارة والمناصب الكبرى كلها للمماليك وهم كعبيد لا يجوز لهم الولاية على الأحرار فأصدر فتواه بأن لا يمضى لهم بيعاً ولا شراء وعدم جواز ولايتهم ، فضايقهم ذلك وشجر بينهم وبينه كلام حول هذا المعنى فقال لهم الشيخ : «أنتم الآن أرقَّاء لا ينفذ لكم تصرف وإن حكم الرق مستصحب عليكم لبيت مال المسلمين وقد عزمتُ على بيعكم»
    - احتدم الخلاف بينه وبينهم وهو مصمَّم لا يصحَّح لهم بيعاً ولا شراءًا ولا نكاحاً فتعطلت مصالحهم ، وكان من جملتهم نائب السلطان الذى اشتاط غضباً وأرسل للشيخ فقال : «نعقد لكم مجلساً وينادَى عليكم لبيت مال المسلمين ليحصل عتقكم بطريق شرعى» فرفعوا الأمر إلى السلطان (نجم الدين أيوب) الذى استغرب الكلام ورفضه وبعث إلى الشيخ فلم يرجع ، وأنكر السلطان على الشيخ دخولَه فى هذا الأمر الذى لا يتعلق به ،
    - لما وقف الأمراء المماليك الذين كانوا فى أوج سيطرتهم بمصر حائلا بين الشيخ وبين تنفيذ شرع الله أعلن (العز) قراره بعزل نفسه عن القضاء وقرر الرحيل عن مصر لرفض أهلها إقامة الشرع ، ونفّذ قراره فوراً فحمل أهله ومتاعه على حمار وركب حماراً آخر وخرج من القاهرة مع أنه قد جاء مصر بعد اضطهادٍ شديد فى دمشق لكنه أصرَّ على كلمة الحق ، وما أن انتشر الخبر بين الناس فى مصر حتى تحركت جموع المسلمين وراءه فلم تكد امرأة ولا صبى ولا رجل يتخلف ولاسيما العلماء والتجار ،
    - رُفِعَت التقارير حول هذه الظاهرة إلى السلطان بالقاهرة ، وكانت التوصيات أنه متى راح (العز) ذهب مُلكك .. فركب السلطان بنفسه ولحقه واسترضاه وطيبَّ قلبه وسأله عن الحل فقال (العز) : «إن أردتَ أن يتولى هؤلاء الأمراء مناصبهم فلا بد أن يُباعوا أولاً ثم يعتقهم الذى يشتريهم ، ولما كان ثمن هؤلاء الأمراء قد دُفع قبل ذلك من بيت مال المسلمين فلا بد أن يُرد الثمن إلى بيت المال» ووافق الملك الصالح أيوب ، وأرسل كبير المماليك نائب السلطان إلى (العز) بالملاطفة والشيخ مصرّ على موقفه فانزعج وعزم على قتل الشيخ وقال : «كيف ينادى علينا هذا الشيخ ويبُيعنا ونحن ملوك الأرض؟! والله لأضربنَّه بسيفى هذا»
    - لما وصل نائب السلطان إلى بيت الشيخ والسيف فى يده صلتاً أخبر ولدُ الشيخ أباه مفزوعا فقال (العز) الواثق بربه لولده : «أبوك أقلُّ من أن يُقْتل فى سبيل الله» ولما رآه نائب السلطان اهتزت يده وسقط أرضا وبكى قائلاً : « فيمَ تصرفُ ثمننا؟» قال الشيخ : فى مصالح المسلمين ، وكان المشهد مهيبًا والشيخ (العز بن عبد السلام) واقف ينادى على أمراء الدولة واحدًا بعد آخر ويغالى فى ثمنهم ، والسلطان يدفع الثمن من ماله الخاص إلى الشيخ الشجاع الذى أودع ثمنَهم بيت مال المسلمين
    ................
    المصدر : كتاب صفحات مطوية من حياة سلطان العلماء العز












    التعديل الأخير تم بواسطة kai2 kid ; 17-10-2017 الساعة 07:53 PM
    :

  2. 2 عضو قام بشكر العضو kai2 kid على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    قرصان جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2019
    المشاركات
    0
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: التاريخ االمنسي



    أحسنت النشر لكن حاول تقصير المواضيع لأان بعض الناس لا تحب قراءة المواضيع الطويلة



المواضيع المتشابهه

  1. قصص من التاريخ الاسلامي
    بواسطة kai2 kid في المنتدى القسم الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-10-2017, 10:03 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Powered by vBulletin®
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.