النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1
    الصورة الرمزية Hattori-Hanzo
    Hattori-Hanzo غير متواجد حالياً قرصان خطير عضو
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    الدولة
    مصر
    العمر
    25
    المشاركات
    904
    معدل تقييم المستوى
    883

    افتراضي معركة واتر لو (نهاية العبقرى الكروسيكى نابليون )






























    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كيف الحال اخوانى الكرام لعلكم بخير وعافية جميعا باذن الله

    اليوم سوف اتحدث عن معركة تاريخية فاصلة فهى بداية عصر جديد لاوروبا وظهور قوة كانت تعمل فى الخفاء الى العلن . . وهو موضوعى القادم بأذن الله

    لنبداء على بكرة الله


    يحار المؤرخين فى تفسير وتحليل معركة واتر لو فهى تعد لغزا غامضا بالنسبة للرابحين والخاسرين على حد سواء , ذلك لان المؤرخين يغفلون عن ( نمور حديقة الحيوانات السياسية - الروتشلدين وعملاؤهم ) الذين عملوا كالأرانب على حفر الاساسات التى كانت تقوم عليها قوة نابليون ، ولم ينتبه كثير منهم الى ما ذكره واشتكى منه نابليون فى منفاه ، فى كتاب الجنرال غروغو Gourgaud (احاديث نابليون فى هيلينا) نقراء تعجبات نابليون التحررة من الوهم ، حيث يقول : ( لم لم يساعدنى القائد سولت ,القائد الثانى , فى واتر لو كما ينبغى..فمعاونوه ، بالرغم من اوامرى ، لم ينظموا . . وكان سهلا تثبيط همته . . فهو لا يساوى شيئا , لم لم يحفظ النظام اثناء المعركة فى جيماب Gemappe ) .
    جهل العبقرى الكروسيكى الفذ القوى الخفية التى كانت وما زالت تحكم العالم ، فهو كان متسامحا عكس ما يعتقده البعض فى الوقت الحاضر ،
    ويوضح تصرفات سولت التى اشكلت على نابليون ، ان سولت كان يهوديا ، فبالتالى سوف يطيع اوامر الروتشلديين ، فهو قد هزم متعمدا .




    معركة واتر لو وقعت فى 18 يونيو\حزيران ، بعد ان هرب نابليون من منفاه فى جزيرة البا ، وكانت جيوش الحلفاء فى مؤتمر فى فيينا تتفاوض فى تقسيم اوروبا ما بعد نابليون , لكن مندوب فرنسا قاطعهم بقوله ان نابليون هرب من منفاه , وعاد الى باريس , وقد انضمت اليه كل القوات وعاد امبراطورا مرة ثانية ، صمت الحلفاء لفترة من هول الصدمة ، ثم انتابهم ضحك هستيرى ، ثم قرروا التحالف مرة اخرى للقضاء على نابليون نهائيا ، ووقعت برطانيا ، بروسيا ، اسوج(السويد) ، النمسا ، اسبانيا ، هولندا ، والبرتغال فى يوم 13 مارس\اذار . .

    وبهذا تكون معركة واتر لو معركة فرضها نابليون على الحلفاء او لنقل اوروبا كلها



    كان تعداد قوات نابليون كاملة 108 الف جندى

    ضد

    قوات التحالف السادس بقوام ما يقارب 140 الف جندى



    كان يرأس قوات التحالف عموما دوق ولينغتون ارثر ويسلى
    المارشال بلوخر من روسيا

    ضد

    العبقرى الكروسيكى نابليون بونابرت

    المارشال ميشيل ناى




    الجيوش :

    وصل بلجيكا في شهر أيار\مايو ثلاثة جيوش ، هي الإنكليزي و البروسي و الفرنسي . و كان قائد الأول دوق ولينجتن ، و الثاني المارشال بلوخر ، و الثالث نابليون .

    وصل الأول بروكسل ، و الثاني ضفاف السوم و السمبر ، و الثالث حول مدينة ليل الفرنسية . و كان نابليون يرمي إلى فصل المتحالفين ، ثم اتخاذ خطة الدفاع أمام أحدهما و مهاجمة الآخر حتى يفنيه ، ثم الإجهاز على الثاني . و لم تكن جيوش روسيا و النمسا ، المنتظرة تشغل قلبه كثيراَ .

    و كان مع نابليون خمسة فيالق :

    الأول :
    بقيادة الكونت دارلون و موقعه حول ليل .

    الثاني :
    بقيادة الكونت رايل و موقعه في فلانسين إلى يمين الأول .

    الثالث :
    بقيادة الكونت فاندام في مزيير .

    الرابع :
    بقيادة الكونت جيرارد في نواحي متز .

    الخامس :
    بقيادة الكونت لوبون لاون ، يضاف إلى ذلك فرق الخيالة بقيادة كروشي ، و الحرس الإمبراطوري القديم و الجديد.

    ميدان المعركه:

    ميدان المعركه:





    و جاء نابليون بلجيكا في 14 حزيران\يونيو ، و اجتمع بالمارشال ناي ، و سلمه قيادة جناحه الأيسر العامة ، تجاه الجيش الإنكليزي ، و احتفظ لنفسه بقيادة قلبه و جناحه الأيمن ، ضد البروسيين . و كان مع بلوخر من الجنود 83417 ، و مع ولنجتن 60,000 و مع نابليون أكثر من 106000 .


    معركة كواتربراس
    :


    بدأت الحرب بمهاجمة الجيش الفرنسي الجيش الإنكليزي في كواتربراس فتقدم المارشال ناي بسبعة عشر ألفاَ و ألفا خيال و تبعه كلرمن ــ دوق فالمي ــ بخمسة آلاف خيال ، فصار مجموع الجيش الفرنسي 23,000 . و نصب ناي مدفعيته على قمة جاميانكور المتحكمة في الميدان . و قابله السير توماس بكتن ، و ديوك برنسويكالذي قتل في المعركة .

    و لما بدأ القتال انسحب الهولانديون من الصفوف الإنكليزية و استمر القتال كل النهار. و كان الفوز حليف الفرنسيين ، و لكنه في المساء تحول إلى جانب الإنكليز.


    و انسحب الفرنسيون أمامهم إلى فرازن . فهاجم ولنجتن ليلاَ هضبة جاميانكور ، و انتزعها من أيدي الفرنسيين ، على أمل اتخاذ خطة الهجوم غداَ .


    معركة ليني :

    كان مع بلوخر 83417 جندياَ و 224 مدفعاَ ، عدا فيلق المارشال بولو ، القادم على الطريق و فيه 25000 ، فشبت الحرب بين بلوخر و بين نابليون و الذي أقوله أن البروسيين انسحبوا بنظام ، و التقوا بفيلق المارشال بولو ، فزادت قوتهم كثيراَ عما خسروا في معركة ليني .

    و حسبهم نابليون مكسورين و منهزمين بدون نظام فتحول عنهم لمهاجمة ولينجتن . و كان بلوخر قد حل ( فوار ) فلما عرف ولينجتن أن بلوخر تأخر إلى فوار ، انسحب هو من ميدان كواتربراس إلى سان جوان قرب ( واترلو ) . و أرسل بلوخر يخبر أنه يحتاج إلى 25,000 مقاتل فيحارب نابليون غير هياب . و بناء على اعتقاد نابليون أن جيش بلوخر ضعف أرسل عليه كروشي و معه 32,000 ، و ساق بقية جيشه على ولينجتن لسحقه .

    و لكن
    بلوخر ترك فيلقاَ معززاَ بقيادة ثلمن ، أمام كروشي ، و جاء ببقية الجيش لنجدة ولينجتن في واترلو ، و توقفت نتيجة الحرب على إدراك بلوخر ولينجتن قبل انكساره أمام نابليون . و كان المأمول أن يصل الساعة( 3 ب . ظ ) و لكن بسبب رداءة الطرقات الناشئة عن أمطار البارحة تأخر وصوله إلى الساعة الخامسة و النصف . فكان مصير أوربا معلقاَ على ثبات ولينجتن أمام هجمات نابليون هاتين الساعتين و النصف .

    موقع الميدان جنوبي بروكسل عاصمة بلجيكا . و هو عبارة عن وهدة بين سلسلتي هضاب طوله نحو ثلاثة أميال ، و عرضه مختلف بين ضيق و عريض ، باختلاف المواقع . فحل الإنكليز سلسلة الهضاب الشمالية ، و الفرنسيون السلسلة الجنوبية ، و الوادي يفصل بينهما و مركز المدفعيات على قمم الجانبين متحكمة في الوادي تحتها. و كان في جانب الإنكليز قريتان و هما ( سنت جان ) و ( لايل ) تمر بهما الطريق من شارلروي إلى بروكسل . و إلى يمينهم واد و قرية ( مارك براين ) و إلى يسارهم قريتا ( بيلوت ) و ( سنت هياي ) ووراءهم غابة ( سوانيه ) و أمامهم في المنحدرات و السفوح ،
    موقعان جديران بالذكر :

    الأول :
    أمام جناحهم الأيمن و هو مزرعة ( هوجومنت ) فيها بعض الأبنية و غابة أشجار .

    الثاني :
    أمام قلبهم ، و هو مزرعة ( لاهاي سنت ) .

    و قد عزز ولينجتن هذين الموقعين بالمدافع و الرجال . و إذا فرضنا أن الفرنسيين احتلوهما كانوا تحت رحمة مدافع الإنكليز الموضوعة فوقهما على التلال . أما الفرنسيون فكان في مؤخرتهم قرية ( بلانشوا ) .

    كان مع دوق ولينجتن 49908 من المشاةو 12402 من الفرسان ، و 5645 من رجال المدفعية ، و المجموع 67655 ، معهم 156 مدفعاَ . من هذا المجموع 24,000 فقط من الإنكليز ، و كان مع نابليون 48950 من المشاة ، و 15765 من الفرسان و 7232 من رجال المدفعية ، فالمجموع 71947 معهم 224 مدفعاَ . و كلهم فرنسيون . عدا هؤلاء كان مع كروشي 32000 ، ضد البروسيين بقيادة ( ثلمن ) في فوار .
    و رتب دوق ولينجتنجيوشه في صفين ، صفاَ وراء صف ، يمتد الصف الأول على قمم سلسلة الهضاب ، الممتدة من الشرق إلى الغرب ، و الثاني وراءه ، ووراء الصفين كتائب فرسان احتياطية . و كان جناحه الأيمن بقيادة الجنرال كلنتن ، و القلب بقيادة السير كوك ، و فيه الحرس الملكي . و الجناح الأيسر بقيادة السير ثوماس بكتن . و مع الفرسان جيش برنسويك الاحتياطي . و كان في مرافقة ولينجتن البارون موفلنغ البروسي ، و اللورد أركز برج قائد الفرسان العام ، و اللورد هيل ، و برنس أورانج ، و الجنرال شاسيه .

    و رتب الإمبراطور نابليون جنوده ، في صفين ــ ففي الصف الأمامي فيلقا دارلون و برايل ، الأول في الجناح الأيمن تجاه ثوماس بكتن ، و الثاني في الجناح الأيسر تجاه كلنتن . ووراء الجناح الأيمن ميلهود ، ووراء الثاني كلرمن . و بينهما الفيلق السادس بقيادة الجنرال لوباو . ووراء الخطين الجنود الاحتياطية ، و فيها الحرس الإمبراطوري ، و هو أقسام يطول بي شرحها . و كان في مرافقة الإمبراطور الجنرال سومير ، و المارشال ناي ، بصفة ملازمين .

    و كان الجيشان متأهبين للقتال منذ الصباح الباكر ينتظران الإشارة . و لكنها تأخرت بسبب الوحل الناشئ من أمطار اليوم السابق . و في الحادية عشرة و الدقيقة الثلاثين بدأت المعركة التي عليها يتوقف مصير أوربا .

    صورة اوضح للمدن المحيطة بواتر لو:


    بدأ نابليون القتال بإرسال صف قوي للهجوم على ( هوجومنت ) بقيادة أخيه جيروم . و كان الفرنسيون يوالون الهجوم صفاَ بعد صف ، و في كل مرة كان الإنكليز يردونهم بالفشل . ظل القتال على هذه المزرعة كل النهار دون نتيجة و مدافع الجانبين تطلق عليها بالتناوب ، فحين يهجم الفرنسيون تمطرهم المدفعية الإنكليزية نيرانها ، وحين يطاردهم الإنكليز تمطرهم المدفعية الفرنسية النار تمهيداَ لهجوم ثانٍ . فتصور خسارة المهاجمين طيلة النهار .
    و لما بدأ القتال عمّ إطلاق المدافع خط القتال على طوله . و في الساعة الواحدة بعد الظهر أرسل الإمبراطور قوة كبيرة بقيادة
    المارشال ناي ، معها 74 مدفعاَ ، لمهاجمة قلب الجيش الإنكليزي و ميسرته . و كان في هذه القوة أربعة صفوف فيها 18000 من المشاة عدا الخيالة .
    وكان غرض
    نابليون قطع صلات ولينجتن ببلوخر ، و الحيلولة دون انسحاب الإنكليز إلى بروكسل . و انتقى نابليون لهذا الهجوم زهرة جيوشه . فانحدروا عن هضابهم بنظام و أبهة ، واثقين بالفوز ، تحميهم المدافع المنصوبة على القمم وراءهم . و حالما انحدروا عن القمم فتحت المدافع الأربعة و السبعون أفواهها ، و صبت نيرانها على الأرض أمامهم ، لتمنع تعرض الإنكليز لهم . فذهب الصف الواحد إلى ميسرة الإنكليز ، و الثلاثة الأخرى إلى القلب ، و ما يلاصقه من الميسرة . و حينما دنت الصفوف الفرنسية انسحبت الجنود الهولاندية و البلجيكية أمامها . فسدّ مسدّها ، حالاَ ، فيلق بكتن الإنكليزي ، فلم ينشأ عن ذلك أمر ذو شأن .

    و لكي يتمكن الجنرال بكتن من صدّ هجوم المارشال ناي رتب جنوده في صفين ضيقين و طويلين جداَ ، و ساقهم في كرة على الهاجمين ، فصاح الإنكليز ( هوراه ) و انقضوا على الفرنسيين كالنسور ، و الجنرال بكتن في مقدمتهم ، فأصابه طلق أرداه قتيلاَ .

    و ساعدت فرسان الجنرال بونسونبي مشاة الجنرال بكتن ، فردوا الفرنسيين مشوشين ، و أسروا منهم ألفين ، و غنموا علمين . و ظلت فرسان بونسونبي تطاردهم ، حتى وصلت المدفعية ، فعطلوها و قتلوا رجالها . و أصاب الصف الذي هاجم ميسرة الإنكليز ما أصاب الصفوف الثلاثة التي هاجمت القلب . و هذا أول فشل أصاب نابليون في هذه المعركة . فضعف جناحه الأيمن و حبطت خطته .
    و في نفس الوقت ما زالت ( هوجومنت ) ترد هجمات الفرنسيين المتوالية.

    رأى نابليون ، بأسف شديد ، نخبة رجاله تتساقط أمامه ، سقوط أوراق الخريف . و راعه أن ظهرت في الأفق الشرقي طلائع بلوخر ، و لكنه أراد أن يشجع رجاله ، فقال لهم أنها طلائع كروشي قادمة لنجدتهم ، و لم يكن يجهل أنها جنود بلوخر . أما كروشي فكان مشتبكاَ في القتالأمام ثلمن ، على بعد 12 ميلاَ من نابليون ، و قد تمادى في مد صفه إلى الشرق ، حتى صار يتعذر عليه انجاده ، و قد فصلت بينهما جيوش بلوخر الجرارة و هددت ميمنة نابليون .

    و إذا كان نابليونقد عجز عن مقاومة ولينجتنوحده فماذا تكون حاله و قد انضم إليه بلوخر بأكثر من خمسين ألفاَ ؟

    فأدرك نابليون أن الوقت أثمن من أن يضاع ، إذ كانت جنود بلوخر قد ابتدأت تضغط على ميمنته . فأبرز وسيلتين للفوز على خصمه العنيد هما :
    الوسيلة الأولى :
    أنه وجد فيلق لوباو ، المشاة ، لملاقاة بلوخر ، و صحبهم بكوكبات من الخيالة . فنجحوا في صد طلائع البروسيين ، و لكنهم لما وصلت جيوشهم الدافقة نكصوا أمامها . و اتخذ الحلفاء خطة حازمة ، ليس لمنع نابليون من الوصول إلى بروكسل ، بل أيضاَ لقطع خط الرجعة عليه ، إلى فرنسا ، و قرض جيشه كلياَ و نهائياَ . و لهذا السبب بذل نابليون أقصى جهده في الدفاع عن بلانشوا في مؤخرة جيوشه .الوسيلة الثانية : أنه زاد إطلاق المدافع على جبهة ولينجتن ، فأحل بها خسارة كبيرة ، و لكنه لم يسحقها ، و لا زحزحها عن مواقفها قيد شبر ، فجمع خيالته و أرسلها على قلب ولينجتن مرة ثانية و أرسل من ميسرته جنوداَ جديدة على هوجومنت و لاهاي سنت .

    و حمي وطيس القتال ، ووالت كتائب نابليون هجماتها ، و رأى نابليون فرسانه تحصد حصداَ بنيران الإنكليز ، و كانت سواعد الفرنسيين أمام ميسرة الإنكليز ، و عجزت عن فصلهم عن بلوخر ، و في ذلك مصرع نابليون . و أخيراَ ، و قد دنا بلوخر ، استبسل الفرنسيون في هجومهم على ميسرة الإنكليز ، عند طريق شارلوي. و كان في تلك النقطة الفصائل الإنكليزية:
    30 ، 33 ، 69 و 73 .
    فأحلوا بها خسارة عظيمة ، و لكن لم ينجم عن ذلك عمل فاصل .

    و شدد نابليون هجماته على ميمنة ولينجتن فوق ( هوجومنت ) و زحزح الإنكليز عن مواقفهم .

    فهتف الفرنسيون هتاف النصر . و لكن ولينجتن بادر حالاَ ، و نظم مشاته في شكل مربعات ، فتعذر على خيالة الفرنسيين اختراقها ، ثم أعادوا الكرة فصدوا أيضاَ . و كلما نكصوا مرة تلقفتهم مدافع الإنكليز . فأفنت هذه الهجمات الخائبة فرسان نابليون.

    و لكن جناحه الأيمن أحرز بعض الفوز ، أمام ميسرة ولنجتن ، فانتزعوا ( لاهاي سنت ) من الإنكليز .

    و لكن جيش بلوخر وصل بأجمعه ، و أدرك حقيقة الموقف ، و في الحال نظم جبهة ممتدة من الشمال إلى الجنوب ، شرقي ميمنة نابليون . فصار جيش الإمبراطور في شكل زاوية قائمة ، فضلع تجاه الإنكليز ، و ضلع تجاه البروسيين .

    لما اشتد الضغط على ولينجتن ، قبيل وصول بلوخر ، أخذ يشدد سواعد رجاله ، و كان ينتقل من مكان إلى مكان ، و يلقي على مسامع الرجال عبارات حماسية ، و كان حين ترتخي أيديهم يتقدم بنفسه للعمل ، مثلاَ : طلب قائد أحد الفيالق منه مدداَ أو يأذن له بالانسحاب . فرد عليه أن ليس هناك من مدد ، و أنه يجب أن يحفظ موقفه حتى يفنى آخر رجل في فيلقه . و سأله أركان حربه ما هي خطته ، حتى إذا أصابه سوء جروا عليها ، فأجابهم : ( الخطة هي الثبات إلى أن نفوز أو يهلك آخر رجل في جيشنا ) .

    تصرف نابليون :

    كان مركزه على قمة ( لايل اليانس ) وراء قلب صفوفه . و كان أمامه خوان ( طاولة ) عليه الخرائط و الرسوم الحربية . و بيده مرقب ( تلسكوب ) يرقب به حركات الجنود ، و سير القتال ، و إلى يساره الجنرال ( سولت ) يتلقى أوامره فيرسلها سراعاَ إلى محل الإيجاب ، بأيدي كبار الضباط ، الواقفين وراءه على الأقدام ، استعداداَ للعمل . ووراء الإمبراطور أركان حربه على خيولهم ، في أتم الاستعداد للموت أو الحياة .

    و لما فشل هجوم ناي ، الأخير ، و اتصلت ميسرة ولينجتن بميمنته ، و حمي وطيس القتال ، فهم قائد الدنيا ، أنه وارد مورد الهلاك ، فنهض عن كرسيه ، و امتطى صهوة جواده ، و رام الانسحاب ، فتعذر عليه ، لأن العدو على الأعتاب . فلم تبق لديه وسيلة إلا المناداة بحرسه الخاص . فرتب أولئك الفدائيين الأعزاء في صفين ، و سلم قيادتهم للمارشال ناي الخبير و رافقهم الإمبراطور ، على حصانه مسافة ، و هو صامت . و لما وصل النقطة التي يفارقهم عندها الفراق الأبدي ، رفع يده ، و مدّ سبابته نحو الإنكليز ، دون كلام ما . ففهم حرسه أنه يعني : هذا هو طريق نجاتكم الوحيد و هو طريق النجاة من العار بتضحية الحياة .
    فصاح الحرس بصوت واحد : ( ليحي الإمبراطور ) . و انحدروا إلى وادي ظل الموت . ووجهتهم يمين قلب الجبهة الإنكليزية ، و في نفس الوقت جهز القائد ( دانزلوت ) الذي حل لاهاي سنت ، هجوماَ آخر على ميسرة قلب الإنكليز . فكان قلب الإنكليز مهاجماَ من الجانبين فغنم الفرنسيون مدافع إنكليزية ، وجهوها إلى الإنكليز فضاقت الجنود الإنكليزية ذرعاَ بذلك . و عجز برنس أورانج عن نجدتها ، و ارتدت بعض الفصائل التي كان ولينجتن قد أرسلها للنجدة . فاضطر الدوق أن يتقدم بنفسه لقيادتها . هنا بلغت المعركة أوج عظمتها و اشتدادها .

    و لما تمكن ولنجتن من صد هجمات دانزلوت ، أسرع لإنقاذ ميمنته من الحرس الإمبراطوري الشديد البأس ، و هو في منتهى الاستبسال . فأصيب تحته حصانان ، فترجل ، و سار في مقدمة الحرس ، شاهراَ سيفه . و وصل الربوة التي عليها جنود ( ميتلاند ) فجرى لهم ما يأتي :

    وصل المارشال ناي إلى قمة الربوة ، فلم ير أحداَ من الجنود الإنكليزية .
    فتحير لحظة . ثم رأى بعض الحرس الإنكليزي فتقدم نحوهم ، على أنه لم يتقدم ثلاثين ياردة ، حتى انحنى رجل إلى الأرض و صاح صيحة ردّت أصداءها الحجارة الصماء : ( هيا بنا يا رجال الحرس ، هيا ) .

    فتحول كل حجر في الأرض جنوداَ و قامت آلاف الجنود على الإقدام في وجه الحرس الإمبراطوري .

    ذلك الرجل هو دوق ولينجتن نفسه ، و قد مدد جنود ميتلاند على الأرض ، لاتقاء نيران المدافع الفرنسية التي صبت نيرانها أمام الحرس الهماجم . فلما وصل الحرس إلى القمة التي عليها جنود ميتلاند و كفت المدافع الفرنسية عن إطلاق النار ، و حان وقت الاشتباك ، صاح ولينجتن بالحرس الإنكليزي فنهضوا نهضة الرجل الواحد . ذلك آخر سهم في كنانة نابليون ، و كان يرقبهم عن كثب ، فرآهم ناكصين تحت نيران الإنكليز ، و كان ما يزال لديه بعض الفصائل ، فأضافها إليهم ، و أمرهم بإعادة الكرة على الإنكليز . هنا برز دوق ولينجتن بمظهره الحقيقي ، ذلك المظهر الذي أهله لمنزلة أعظم قائد في تاريخ إنكلترا . فلم ينتظر طويلاَ وصول الفرنسيين بل لاقاهم برجاله ، فتوسل إليه أركان حربه أن يرأف بنفسه أن ترد موارد التهلكة . فصاح بهم : ( لا ضرورة لحياتي بعد ، فقد ربحت المعركة ) .

    فحل الاضطراب بالفرنسيين . و كان بلوخر قد شدد الضغط على جناحهم الأيمن ، و لم يبق عندهم خيالة تقف في وجهه فتزحزح الحرس الإمبراطوري عن بلانشوا . و صار نابليون مهدداَ بقطع خط الرجوع .

    و بدأت نقطة الانحدار في حياة نابليون ، فخطا آخر الخطى في حياة بسالته ، و مزاياه الحربية ، و مثل نابليون من يحسنها . فجمع بقية حرسه و نظمهم مربعات ، و سار بهم و هو في وسط أحد تلك المربعات ، يحيط المارشال سولت و الجنرالات برتران ، درو ، كوربينو ، دي فلاهون و جورغود . و صاح نابليون بهم : ( لقد طاب الموت ) . فتقدم إليه المارشال سولت ، و قبض على زمام حصانه قائلاَ : ( مولاي الإمبراطور ، هل حظ الأعداء ناقص فتريد أن تكمله ؟ ) .

    و بعد جهد جهيد تمكن الجنرالات من رد نابليون عن عزمه فعندئذ ألوى عنان جواده ، و برح الميدان ، لآخر مرة في الحياة ، و هو يقول :


    (( خسرنا كل شيء . إلا الشرف ! )).


    لعب ناثان دورا اسطوريا فى انقلاب واتر لو حيث ترك مركز معاملاته المالية فى انجلترا وذهب بنفسه الى ميدان المعركة ، ولولا تأخر الجنرال كروشى 24 ساعة لانقلب نصر الحلفاء الى هزيمة ساحقة ، وما كانت رحلتهم سهلة الى بروكسل ، وقد برر كروشى تأخره بسبب الوحل مع انه كان يسمع صوت البنادق والمدافع ، فهل رشاه الروتشلديون؟ ام خدعته سكرتيرته اليهودية؟ كما يؤكد اعدائه . .
    لقد افسد الروتشلديون كل مرشدي الجيش الفرنسى ، وجاب عدد كبير من اليهود الجواسيس جميع انحاء بلجيكا لكى يكشفوا خطة نابليون فى المعركة ، ولم يعتمد ناثان هذه المرة على سالمون وكارل وجيمس ( اخوته ) ، بل وجد ضرورة من الذهاب بنفسه الى ميدان المعركة ، لانه كان يعلم انه اذا استعاد نابليون سلطته فأن جميع الاموال التى اقرضوها لدول كثيرة ستفقد نتيجة للأفلاس الاوروبى المفاجئ ، كما انه كان يخشى ان يعتقل الامبراطور ( النمور ) الذين لم يعطوه فلسا واحدا .
    وصلت اخر ايام العشرين سنة الدرامية الدامية ، حيث كان نابليون قبل هزيمته ونفيه الى البا لم يكن يفتعل الحروب بنفسه وانما كان ناثان بنفسه هو من يفتعل الحروب ، فقد اجبر على حمل السيف كسهم اخير فى جعبته ، ولما بدات المعركة استبد به القلق فذهب الى ميدان المعركة ، وما ان رأى ناثان ان جنود بلوخر قد وصلت الى مساعدة البرطانين بدلا من جنود كروشى علم ان نابليون ساقط لا محالة ، ولما راى سقوط خيرة جنود نابليون الحرس الامبراطورى ، امتطى اسرع جواد حصل عليه ، وذهب الى شط البحر قبالة سواحل انجلترا ، ورجع الى انجلترا بأقصة سرعة . .


    خسارة الفرنسيون:

    25 الف قتيل وجريح
    7 الاف اسير

    الحلف المضاد :

    24 الف قتيل وجريح





    خسارة نابليون زهرة جنوده وهم الحرس الامبراطورى

    عودة نابليون الى فرنسا واجبار الحلفاء له على تنازله عن العرش ونفيه الى جزيرة سانت هيلينا وفيها توفى

    بدأت القوى الخفية فى التحكم فى اوروبا بواسطة المصارف والاموال


    ناثان ينهب بورصة لندن :

    بعد وصول ناثان الى انجلترا وجده الناس فزعا شاحب الوجه تحت احد اعمدة مبنى البورصة ، فطلب من عملاءه ان ينشروا ان نابليون قد انتصر على الحلفاء ، فزع الجميع وقد هبطت اسعار الاسهم والسندات ، ولما وصل الخبر الصحيح فى اليوم التالى كان ناثان قد ربح 5 مليون جنيه استرلينى وهو مبلغ كبير جدا فى ذلك الوقت . .



    احب ان اشكر المصمم المبدع

    VITO
    وليد
    وارجو ان يعذرنى على ما بدر من من سوء فانا فى حالة نفسية سيئة هذه الايام . .

    ايضا هذا الموضوع تحت رعاية فريق
    ( اوتاكاو الصندوق )






    Victor Hugo .Waterloo P 88

    Hofschrأ¶er, pp. 72–73

    Chesney, p. 4


    Barbero, p. 419

    معارك فاصلة فى التاريخ

    حكومة العالم الخفية


    البنر ان استحق











    التعديل الأخير تم بواسطة Hattori-Hanzo ; 23-08-2015 الساعة 07:39 AM
    ظل الازهر يهب مصر الحضور الجليل . . وتهبهه من ديمومتها الكثير


  2. #2
    الصورة الرمزية Mimo-chan الحمد لله 💕 عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2015
    الدولة
    في هذا العالم الواسع
    المشاركات
    1,683
    معدل تقييم المستوى
    1472

    افتراضي



    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    هانزو

    ما شاء الله موضوع جباااار

    سلمت يداك ^^



  3. 4 عضو قام بشكر العضو Mimo-chan على المشاركة المفيدة:


  4. #3
    الصورة الرمزية الصـــHUNTERـــياد سوف نغزو العالم انتظرونا عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    789
    معدل تقييم المستوى
    356

    افتراضي



    تحية طيبة ،،

    تقرير جبار من قلم أسطوري في المنتدى

    طبعاُ كما يقال عليه المغامر المجنون نابليون هو في الحقيقة أحد داهة الحرب وسطر أسمه في سجلات التاريخ رغم انه عزل في جزيرة مهجورة في أوخر عمره لكن هذا لا يمنع بان أسمه حفر في كتب التاريخ .


    تحياتي لقلمك وبالتوفيق للجميع والى مزيد من النجاح والتقدم والى الامام دوماُ



  5. 3 عضو قام بشكر العضو الصـــHUNTERـــياد على المشاركة المفيدة:


  6. #4
    الصورة الرمزية Afsana نصف الإيمان الصبر فريق
    تاريخ التسجيل
    Feb 2015
    الدولة
    أربيل
    العمر
    21
    المشاركات
    1,064
    معدل تقييم المستوى
    1095

    افتراضي



    الموضوع جميلة جداً
    أبدعت بتقديم الموضوع

    عن هذه المعركة
    وتنسيق جميل بس لون
    مو مناسب لل الخلفية

    اتمنى لك النجاح والتفوق
    تحياتي


    التعديل الأخير تم بواسطة Afsana ; 23-08-2015 الساعة 01:47 PM

  7. 3 عضو قام بشكر العضو Afsana على المشاركة المفيدة:


  8. #5
    الصورة الرمزية T O R E D مُراقب مشرفي فريق العمل
    المشرفين والمشرفات العوام

    تاريخ التسجيل
    May 2015
    الدولة
    منزلي
    العمر
    19
    المشاركات
    1,372
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي



    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    كيفيك هانزو ؟؟ اتمنى بخير

    تقرير رائع عن معركة من أهم المعارك في التاريخ

    العبقري نابليون هو في الحقيقة أحد عباقرة الحروب

    سطع اسمه في التاريخ تسلم على هذا الموضوع الاكثر من رائع

    في انتظار جديدك يا غالي تحياتي لك


    التعديل الأخير تم بواسطة T O R E D ; 23-08-2015 الساعة 02:22 PM

  9. 3 عضو قام بشكر العضو T O R E D على المشاركة المفيدة:


  10. #6
    الصورة الرمزية Sanji Vinsmoke Mr. Prince مساعد اداري
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    المشاركات
    1,586
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي




    وعليكم السلام ورحمة الله

    اهلا بالمبدع !

    من لا يعرف اعظم واشهر المعارك في التاريخ ؟!

    واتر لاو !

    معركة عظيمة ل نابليون

    وكتابتك جميلة وشوقة للمعركة

    استمر في تلك المواضيع المميزة !

    يثبت + البنر



  11. 3 عضو قام بشكر العضو Sanji Vinsmoke على المشاركة المفيدة:


  12. #7
    الصورة الرمزية S h i n o b u تسجيل خروج نهائي ! مشرف سابق
    عضو

    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    العمر
    23
    المشاركات
    2,303
    معدل تقييم المستوى
    2093

    افتراضي



    ماشاء الله موضوع رائع وطرح أروع

    نابليون إنه لرجل عظيم حقا

    بس بتعرف موضوعك ذكرني برواية البؤساء كان فيها شخص يدعى تيناردييه

    هالشخص استغل معركة واترلو لسرقة الجنود بعد انهزامهم كان خائن لوطنه

    هآستا لافيستآ




  13. 2 عضو قام بشكر العضو S h i n o b u على المشاركة المفيدة:


  14. #8
    الصورة الرمزية ZARAKI KENBATCHI ناروتو شانكس سابقا الترجمة الرسمية للمانجا
    المشرفين والمشرفات

    تاريخ التسجيل
    Feb 2015
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,272
    معدل تقييم المستوى
    1685

    افتراضي



    تقرير رائع جدا هانزو وعملاق

    احسست انى اشاهد فيلما من حيث وصف هذه المعركه العظيمه



  15. 2 عضو قام بشكر العضو ZARAKI KENBATCHI على المشاركة المفيدة:


  16. #9
    الصورة الرمزية Bartolomeo99 السينباااي العظيم 😍 عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    الدولة
    السعودية
    العمر
    23
    المشاركات
    2,472
    معدل تقييم المستوى
    1876

    افتراضي رد: معركة واتر لو (نهاية العبقرى الكروسيكى نابليون )





    تقرير ... رائع جدا هانزو ... استمر ...




  17. 2 عضو قام بشكر العضو Bartolomeo99 على المشاركة المفيدة:


  18. #10
    الصورة الرمزية Trafalgar Law ~ قرصان مبتدئ عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    51
    معدل تقييم المستوى
    44

    افتراضي



    تقرييرك رهييب واسطوري ..... وسرد ممتع جداا

    وانا من عشاق الحروب القديمة والاحداث التاريخية ....تسلم ع التقرير الاسطوري



  19. الأعضاء الذين قاموا بشكر العضو Trafalgar Law ~ على المشاركة المفيدة:


المواضيع المتشابهه

  1. ][ هل العبقري آلدكتور فيجآبانك من الثوآر .؟ ][
    بواسطة Ẕ O Ṟ O ~ في المنتدى قسم التحليل
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 20-09-2014, 09:01 PM
  2. ||~ سلسلة تقارير d.law ~|| |● العبقري بين بيكمان ●|
    بواسطة d.law في المنتدى قسم التقارير
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 25-08-2013, 09:05 PM
  3. تشكيلة جديدة من مجسمات واتر سفن ..
    بواسطة كاكاروتو في المنتدى أرشيف أخبار ون بيس
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 26-08-2012, 04:54 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Powered by vBulletin®
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.