بسم الله الرحمن الرحيم


تحية طيبة لعشاق الفنون القتالية

موضوعنا اليوم يتحدث عن نوع من انواع القتال القديم ومتعلق بتراث الياباني وهي رياضة الكندو


تعريفها

معنى كلمة كندو هي طريق السيف وكذلك له معنى اخر وهو النصل الاوحد



نشأتها

هي من اقدم الالعاب القتالية في التاريخ وتعود مشتقه من نوع القتال الأيكيدو وتطورت حتى اصبحت مستقلة نوع ماء من رياضة الأيكيدو وهي الطريقة الاكثر التي كان يتعلمها السموراي في استخدم السيف حيث ان لابد لكل مستخدم سيف ان يتدرب بالعصا الخشبية قبل استخدامه للسيف لكي يتم سقل الموهبه والانتقال من مرحلة الخشب الى مرحلة الحديد .


الزي المستخدم

مثلها مثل باقي الالعاب لها تقليد معين في الملابس والادوات من سيف من خشب او بالاصح الخيزران وهي عبارة عن حزمة من العصى الرقيقة مربوطة بشريط من اغصان الشجر او جلد مربوط


ويرتدي فيها الاعبين قناع لحماية الراس مثل قناع المبارزة مكون من قطعتين من قماش سميكه لتغطية الاكتاف وكذلك درع للصدر وقفازات الايدي والذراع لحمياتهم من الاذاء اما بخصوص الرداء فهو عباره عن زي ياباني تقليدي مثل زي لاعبي الايكيدو او مشابه له منه ماهو اسود أو زرق على حسب ذلك.


طريقة القتال



تبدأ المبارزة بين الطرفين ويحاول كل طرف أصابة الاخر لكي يحصل على نقاط معينه مستهدفاً الوجه و الذراع والبطن وفي حال تسديد السيف الى العنق يعتبر الخصم مهزوماُ ومدة القتال تستمر الى مدة ستة دقائق واللعبه مفتوحه ولا تعتمد على اوزان معينه مثل باقي الالعاب .


انتشرها

طبعاُ انتشرها حول العالم ولكن اكثر البلدان ممارسه لها بعد اليابان هي الصين وامريكا وفرنسا وكندا

من اشهر اساتذتها


السموراي تاكشي تشن سنكو


المعلم لي تنج هاو


الكندو في الانمي


لا تستغرب مشاهدة رياضة الكندو في الانمي الياباني لانه متعلق بتراث والعادات والتقاليد اليابانية فهو جزء مهم في تاريخ اليابان ونوع مهم لاظهار الشجاعة والمهارة في الحوادث والمواقف المهمة لهذا تجد اغلب الانميات القتالية لابد ان تجسد دور الكندو الياباني في الانمي او المانغا وهناك العديد من الانميات دون ذكر اسمائها اشتهرت في عرض رياضة الكندو .



كلمتي عن رياضة الكندو

في الحقيقة اعجبت بهذه الرياضة والتى نفتقدها في رياضة عالمنا العربي او عدم شهرتها رغم انها تتعلق بالمبارازة والتحدي في اظهار الجانب الايجابي لهذه الرياضة الجميلة.


تحياتي لكم