معلومات عن الموضوع

كاتب الموضوع : Ossamathip
تصميم : Ossamathip
تنسيق الموضوع : Ossamathip


ما معنى الأنمي ؟

هو فن قديم جدا وكانت بداية هذا الفن الرائع مع أوائل الخمسينيات ونمى بشكل سريع وتتطور. ومن رواد هذا الفن والذي يعتبرالاب الروحي للانمي المؤلف والمخرج المعروف اوسامو يتزوكا الذي توفي عام 1998م.

فن الانمي يعتمد في روايته على الصور ويكون بذلك توصيل الفكرة والمعنى عن طريق الصورة والقصة بحد ذاتها فمعظم الروايات والفنون الاخرى مثل المسلسلات التلفزيونية والافلام تنتشر في البداية على شكل كتب وروايات بدون وجود للصور. لذا حاولنا توضيح الفرق الاساسي بين الانمي والفنون الاخرى


تأليف المانجا

المانجا هي الجزء الصعب لايجاد انمي بالشكل المطلوب.

إذ يجب ان يكون لدى المؤلف حس مرهف في صياغة المانجا اولاً ثم ايجاد انمي بالشكل المطلوب - ولدى البعض مفهوم خاطىء عن المانجا باعتقادهم ان الانمي هو المانجا لا ليس الامر هكذا بل ان الانمي هو اساس المانجا والمانجا هو مايعرف بالكومكس اي القصص المصورة وليس كما يضن البعض انها افلام ومسلسلات.

وهناك بعض النقاط المهمة تجاة نجاح المانجا لكي يتحول بعد ذلك الى انمي شخصيات كرتونية وهي رضى الجمهور عن العمل ومدى تحقيق الارباح من الكومكس وبعد ذلك يتم تحولية مباشرة الى انمي كرتوني.

الجنس - الفئة العمرية – البلد ...


كتابة النص

الخطوة الثانية، بعد توضيح المقترح والإجابة على أسئلته، هي كتابة النصوص. للقصص دور فعال في إحياء العوالم والشخصيات التى يتم الإتفاق عليها في مرحلة التخطيط. غالباً ما تكون العوالم والشخصيات خيالية في الأنمي ومستوحاه من المانجا (القصص المصورة) الخاصة بها.

وعلى حسب المشروع فسيكون هناك إما كاتب واحد مسؤول عن كتابة النصوص في كل حلقة على حده أو شخص واحد يرسم ملخص للمسلسل بأكمله (كمشرف نص أو مسلسل) وبعدها يقوم بتسليم المتبقي من كتابة نصوص المسلسل إلى مجموعة أخرى من الكتُاب.

ترفع الإجتماعات مع المخرج والمنتجين في كل حلقة لصقل النص ويتكرر ذلك من 3 إلى 4 مرات قبل الوصول إلى المخطط النهائي.


الرسم

بعد أن يكتمل العمل على القصة وتختم إجتماعات الإنتاج وإجتماعات الرسم، تحين مرحلة العمل الفني التى تندرج تحت 3 مراحل عامة: التصميم والرسوم المحورية والرسوم المتخللة.

أول خطوة في إفراز الرسم هي التصميم. وفقاً لما تم الإتفاق عليه أثناء إجتماعات الرسم والفن يعد التصميم المسؤولية الأولى لصانع الرسوم المتحركة الرئيسي.

ولتمهيد الطريق يجب الإتفاق في كل مقطع من الحلقة على تدفق أفعال الشخصيات والتفاصيل المهمة في الخلفية وحتى الأحداث التى تجرى خارج عدسة الكاميرا في مكان محدد.

اللقطة عبارة عن صورة متحركة ثابتة وعادة ما يقيس المكلف بالرسوم المتحركة الرسوم الأساسية بعدد اللقطات فيقول 20 لقطة من الشخص "فلان" و35 لقطة من الشخص "فلان" مثلاً.

إن لم توجد أي مشكلة في اختبار الرسوم المتحركة فهذا يعني أن العمل على الرسوم كلل قد انتهى.


التشكيل والقطع

التشكيل وهو عملية مقاربة الصور والخلفيات وإضافة المؤثرات المرئية والحركة لعمل ما.
كانت تصوير الرسوم المتحركة في الماضي أمر مرهق لكن أصبح الكمبيوتر يتولى كل ذلك هذه الأيام.
القطع يتبع التشكيل. بدايةً يتم ربط كافة اللقطات في الحلقة بترتيب وفقاً لاستمرارية البث التلفازي ثم يتم التعديل من قطع على الحلقة لتماشي أوقات البث (العد بالثواني).
عندما يأتى الأمر إلى الإذاعات التلفازية يكون هناك ترتيب محدد للحلقة كالتالي:
افتتاحية – برنامج – إعلان – برنامج – وإستعراض الحلقة القادمة. تُضبط الفترات الزمنية بدقة أيضاً لأن أي خطأ أو قصور في البث غير مسموح به أبداً.


أصوات الشخصيات والرواة

عندما يكتمل الفيلم، المهمة التالية هي وضع الأصوات. لذلك يتم استئجار أستديو تحت إشراف مدير الصوت ويظهر ممثلي الأصوات مهاراتهم في البرنامج (المسلسل). عادة ما يقسم التسجيل إلى قسمين أ و ب على النحو الآتي:

اختبار – اختبار تسجيل – تسجيل – وإعادة التسجيل. يأخذ العمل على وضع الأصوات للحلقة الواحدة ما يقارب الساعتين إلى 3 ساعات إضافةً لفاصل قصير في المنتصف.

بالإضافة إلى أصوات الشخصيات، يتم تسجيل أصوات أخرى كأصوات الناس في الشارع والحوارات الجانبية في هذه المرحلة.


تحرير الفيديو

العمل على وضع الفيلم المكتمل في هيئة معينة لإرساله إلى محطات التلفاز يدعى تحرير الفيديو. هنا يتم تنسيق البرنامج والمقاطع والأصوات بشكل نهائي والفراغات في منتصف الحلقات تبقى كما هي لتتيح المجال لعرض الإعلانات.

يكون التعريف بطاقم العمل مضاف في بداية ونهاية كل حلقة في هذه المرحلة كذلك.
يتم إدراج بعض المؤثرات المرئية كاللمسات الأخيرة على العمل قبل بثه.
وبذلك يتم إرسال الحزمة الأخيرة إلى محطات التلفاز لكي يعرض البرنامج أو المسلسل .

و هذه أوفا صغيرة لكونان توضح قليلا كيف يتم صنع الأنمي : رابط المشاهدة