النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    KHALID CHY غير متواجد حالياً موقوف الموقوفين
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    337
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي الإجابة عن سؤال وان بيس هل هو أسطورة أم ملحمة ؟



    الإجابة عن تساؤلنا حول وان بيس هل هو أسطورة أم ملحمة ؟
    مرحبا أصدقاء منتدى وان بيس أتمنى أن تكونوا في تمام الصحة والعافية . وكما كان معلوما لحضراتكم من ضرورة نشر فقرة أخيرة تحسم في قضية الموضوعين السابقين استطعت أخيرا أن أكمله فأتمنى أن ينال رضاكم .وهو موضوع على التالي :
    طاقم وان بيس
    احداث وان بيس
    خاتمة
    وان بيس هو عمل فني إبداعي يحاول فيه بعض الأصدقاء تحقيق حلمهم القائم على روايات وقصص من الماضي. ونلاحظ هنا كيف تم الإحتفاء بالماضي بل اعتبر اللبينة الأساسية لوان بيس كما الملحمة "الاحتفاء وتقديس الماضي بعيدا عن التجربة الفردية وبعيدا عن اكتساب المعرفة" راجع الموضوع السابق. وبكل بساطة هذا هو البناء الكامل والهيكل الأساسي الذي لن تجد فيه فروع أخرى لوان بيس . لكن بتاولي الأحداث وتكرارها وتشكلها وتراتبها تظهر قصص أخرى جانبية تبعا للفكرة الأساس وهي البحث عن تحقيق الحلم بل ونجد قصص أخرى تتفرع عن القصص الجزئية الأخرى وهكذا ذواليك في سلسلة متتالية دراماتكيا لن تتوقف إلا مع بداية العد التنازلي للنهاية وفي كل هذه الأحداث لن تجد مايسمى الخروج عن المألوف أي وجود حدث بدون مسبب لذلك الحدث بمبرر يقبله المنطق فهو عمل متكامل من جل الجوانب . مما يعكس عبقرية أودا وطاقمه الإبداعي .
    بادئ ذي بدإ لابد لنا من التعرف أكثر على طاقم قبعة القش بوجهة نظر جديدة ومغايروالذي يعد المسمار الذي يدير عجلة هذا العمل وهوالذي يهمنا بالدرجة الاولى . فهو طاقم معدل عمره تقريبا هي 26 أو27 سنة مما يعني أنه طاقم شاب ونحن نعلم أن الشباب هو الطاقة والقوة والإرادة والنشاط والحيوية . وكما أشرت في ذلك في الموضوع الأول من كون الطاقم ككل هو كتلة واحدة متكاملة من جميع الجوانب اجتماعيا ونفسيا وثقافيا فقوتها تنبع من لحمتها وتجانسها فهو طاقم يجسد ماسماه روجر بعصر القراصنة الجديد فروح الجماعة باد للعيان في كل ممارساتهم بتلقائية وعفوية دون تصنع أو تكلف من أول عنصر في الطاقم إلى أن تصل إلى صديقنا لوفي. فما وصلوا إليه لاينبع من الأحكام المسبقة التي التصقت بالقراصنة من خشونة وجبروت وطغيان ... بل من شعورهم الإنساني النبيل ومخاطرتهم بالغالي والنفيس من أجل حماية ضعيف أو رفع ظلم عن شخص ... وهنا نلاحظ تجلي سمة من السمات المهمة للملحمة السمة البطولية للاحداث . اذ تعالج الملحمة بصورة عامة موضوعا بطوليا يرتكز على قضية في غاية النبل .راجع الموضوع السابق
    وكما أشرت من قبل فقراصنة قبعة القش هم من يجسدون عصر القراصنة الجديد ونجد فوق كل هذا القبطان لوفي إنه مثال الرجل القبطان الجديد المغاير لنماذج قبطان العصر القديم من علو وتكبرحتى من جانب الشخصية ... هذا على غرار باقي القراصنة الذين لازالوا متمسكين بالعصر القديم رغم أن أغلبهم يتغنى بالعصر الجديد .إذ إن مفهوم البطولة لدى لوفي لم تعد أكثر من شخصية اجتماعية هزلية تتوضح أمامها علاقات اجتماعية حقيقية ويساهم في التفاعل معها بطرق إيجابية ، كأن يظهر كشخص عادي أمام العموم بدون غطرسة أو عجرفة ، فلوفي ليس إلا فردا من طاقم له مبادئه وقيمه التي تحكمه . وبهذا نستنتج الخاصية الاولى للملحمة في حقيقة ان البطل لايمكن ان يكون فردا واحدا كما هو الحال في الرواية وحتى اذا كان فردا واحدا فانه يمثل لامحالة المجموع ... راجع الموضوع السابق وبهذا يكون لوفي وطاقمه الطاقم الوحيد الحاملين لأفكار إنسانية جديدة تطرق عالم الحداثة التي ناد بها روجر بكل قوة وتقول أن عصر القراصنة القديم قد ولى.


    أحداث وان بيس
    تبدأ قصة وان بيس من كون لوفي أراد أن يصبح ملك القراصنة لكي يبحر في كل المحيطات بكل حرية فيجمع لذلك طاقما من أجل المساعدة يكون لهم نفس الهدف ثم سنجدهم فيما بعدهم الذين سيكلفهم أودا بتحوير وتدوير عجلة الوان بيس فتنطلق القصة بالتدريج من الإلتقاء بزورو وماأثاره الإثنان من ضجيج ثم يتواصل ذلك الضجيج بتعرفهم على نامي ثم أوسب لكن بعد هزيمتهم لأورلاينغ سيكبر الضجيج إلى مستوى شغب ثم تتوالى الأحداث ثم يكبروصف الضجيج من شغب أطفال ... إلى قراصنة هواة ثم قراصنة قبعة القش ... وذلك في خط تصاعدي إلى أن يصير ذلك الضجيج الذي بدأ صغيرا إلى صرخة قوية قادمة من الأزرق الشرقي تزمجر كل الأذان بأني سأكون ملك القراصنة داخل أصوار وسجون حكومة العالم متحديا أعتى القوى في عالم الوان بيس في ألباستا ثم سكايبيا ... إلى واتر7و Enies Lobby ... إلى المعركة العظمى في المرين فورد ... فتمتلئ القصة بأحداث ضخام فتتضح المعالم الخطوط الكبرى لوان بيس من الشيبوكاي إلى الأدميرالات إلى اليونكو الأربع إلى الجيروسي وآل دي وأحجار البونغليف... ويرافق هذا الصعود صعود آخر في الأحداث في صراعات درامية مثيرة تشد الأنفاس صراعات تاريخية بين آل دي والجيروسي واوهارا وبين وصراع بين العصور بين العصرالقديم والعصر الجديد وصراعات كلاسيكية بين الخير والشر بين حكومة العالم والقراصنة وبين القراصنة والقراصنة وصراعات حديثة بين قراصنة قبعة القش وحكومة العالم ومنه يشتد الصراع القوي بين الدوائر الخيرة والشريرة ... فجند أودا لذلك قوى غير طبيعية تتناحر وتتصارع في معارك ضخمة من فواكه الشيطان بأنواعها وقوى الهاكي بأنواعها والسيوف الأسطورية وأسلحة الدمارالشامل وألقاب تثير الرعب في النفوس أسوأ الثوارفي العالم اللحية البيضاء الشعر الأحمر ملك الظلام اللحية السوداء ... فتقوم أحداث أخرى من جنسها أو مشبهة لها وقد تكون مغايرة لها بالكامل تكون هي نتيجة موضوعية لصراعات رئيسية قد تبتعد عنها لكن سرعان ماتتضح أنها صراعات تدخل ضمن الصراعات الرئيسية ... .
    وبالنظر إلى هذا الزخم من الأحداث والصراعات والشخصيات فلاشك أننا أمام ملحمة استوفت جل شروط الملحمة من أحداث وزمن ومكان وأشخاص وسرد وأحداث وقوى خارقة وصراعات ضخمة وصراعات جانبية وقيم إنسانية نبيلة ... وأسطورة والأسطورة هنا ليست بذلك الفهم الحقيقي والمجرد للأسطورة من كونه تلك الحكاية الخيالية التي تحاول معالجة ووضع تفسير لإحدى القوانين الكونية . بل تكمن في تلك القيمة المضافة التي تعمق من فهم العمل الإبداعي وترفع من قيمته إلى مصاف التراث العالمي الإنساني أولسنا نتحدث عن أسطورة كرة القدم وأسطورة المسافات القصيرة والطويلة ... . وبنفس القيمة تتجلى الأسطورة هنا في الوان بيس في القوى الخبالية التي تتمتع بها شخصيات وان بيس ليس بالضرورة فاكهة الشيطان وتكمن كذلك في ضخامة وان بيس من حيث الأحداث و المتتبعين وتكمن كذلك في كون وان بيس اول إنمي يصل لهذه الشهرة العالمية التي لم يسبقه إليها أحد وأخير من كون الأسطورة هي جزء مكمل للعمل الملحمي .



    وسأختتم كلامي بهذين الرأيين لهذين المتخصصين صامويل نوح وطه باقر
    أشار صموئيل نوح كريمر في سياق حديث له عن شعر الملاحم إلى أن الإنسان في هذه الأشعار يقوم “دون الآلهة بالدور الأول” .
    أما طه باقر، فهو يرى أن الملاحم بوجه عام تستند في أساسها إلى أحداث تاريخية واقعية، لكنها رويت بأسلوب روائي أدبي شعري، كما أن أبطالها وشخوصها من البشر بالدرجة الأولى، وذلك بخلاف الأساطير التي يعتبرها “مجرد نتاج الخيال الأسطوري الشاعر، وقد وضعت لتفسير أصول الأشياء ومظاهر الكون والحياة الاجتماعية” .
    إننا إذا أخذنا بهذين الرأيين للعالمين المشهود لهما في ميدان اختصاصهما، ربما تمكنّا من التمييز بين الأسطورة والملحمة، على أساس أن الأولى تبحث في أصول الأشياء، وأبطالها من الآلهة، وأحداثها تقع في الزمن الموغل في القدم الذي يتمرد على أي تحديد؛ في حين أن مكانها يشمل الكون بأسره. أما الملحمة، فهي تمتلك عنصراً تاريخياً واقعياً، كما أن أبطالها من البشر، أو أنصاف الآلهة الذين يمثلون حلقة الوصل بين الآلهة والإنسان كما نرى ذلك في ملحمة كلكامش البابلية .



  2. #2
    الصورة الرمزية اللحية البيضاء. جير سكندو>سابقا عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    32
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: الإجابة عن سؤال وان بيس هل هو أسطورة أم ملحمة ؟



    أن الملاحم بوجه عام تستند في أساسها إلى أحداث تاريخية واقعية، لكنها رويت بأسلوب روائي أدبي شعري، كما أن أبطالها وشخوصها من البشر بالدرجة الأولى، وذلك بخلاف الأساطير التي يعتبرها “مجرد نتاج الخيال الأسطوري الشاعر، وقد وضعت لتفسير أصول الأشياء ومظاهر الكون والحياة الاجتماعية” .
    هنا مربط الفرس والاجابة تكمن به..
    شكرا لك استمتعت واستفدت من موضوعك


    "اسطورة ون بيس الخالدة لن تكون وحيدا"

  3. #3
    موقوف الموقوفين
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    337
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: الإجابة عن سؤال وان بيس هل هو أسطورة أم ملحمة ؟



    أسعدني مرورك صديقي اللحية البيضاء



  4. #4
    قرصان مبتدئ عضو
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    77
    معدل تقييم المستوى
    54

    افتراضي رد: الإجابة عن سؤال وان بيس هل هو أسطورة أم ملحمة ؟



    حجز للقرأه



المواضيع المتشابهه

  1. ~][فآن دير ديكين][~][آسطورة الهولندي الطائر][~
    بواسطة آلــجــوكر..~ في المنتدى قسم التقارير والمتعلقات
    مشاركات: 76
    آخر مشاركة: 03-09-2014, 07:24 AM
  2. -| أسطورة ون بيس - اللحية البيضاء |- [سبويلر]
    بواسطة ~ Brook ~ في المنتدى قسم التقارير والمتعلقات
    مشاركات: 41
    آخر مشاركة: 23-10-2013, 01:08 AM
  3. ملحمة هوميروس الأوديسيا وأسطورة أودا وان بيس
    بواسطة KHALID CHY في المنتدى أرشيف النقاشات غير الرسمية
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 11-07-2012, 12:55 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Powered by vBulletin®
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.